بعيون أوكرانية: من المستفيد من تسميم العميل الروسي السابق سكريبال في بريطانيا؟

أفراد عسكريون يحققون في تسمم سيرجي سكريبال في 11 مارس في سالزبوري (صورة Chris J Ratcliffe/Getty)
نسخة للطباعة2018.04.17

تساءل /نيكولاي مالوموج – الجنرال والرئيس السابق للاستخبارات الخارجية الأوكرانية في مقال نشره موقع "كوريسبوندنت" الاوكراني  وقامت بترجمته إلى اللغة العربية وكالة "أوكرانيا برس"، تساءل عن الأطراف المستفيدة من تسميم عميل الاستخبارات الروسي المزدوج السابق سيرغي سكريبال وابنته على الأراضي البريطانية، حيث اعتبر أنه لا توجد أي فرضية نهائية بشأن عملية تسميم الجاسوس الروسي السابق، رغم أن الاتهامات الأولية تشير إلى تورط أجهزة الاستخبارات الروسية. هذا الأمر لا يمكن تحييده ولكن أيضا يجب النظر في فرضيات أخرى تحوم حول عملية التسميم هذه.

السؤال الأول الذي يتم طرحه عادة  برأي كاتب المقال، خاصة على المستوى العالمي عندما يتعلق الأمر بالعواقب الخطيرة لمثل هذه الأفعال هو: من المستفيد؟  وبالنظر إلى أن روسيا كانت تشهد عملية انتخابية، وممارسة هذا الفعل سيؤدي إلى ردة فعل سلبية من جميع أنحاء العالم فإنه نظريا يبدو الأمر غير مربح ومفيد لموسكو، ولذلك من غير المستبعد أن يقوم بهذه العملية القوية معارضوا الرئيس فلاديمير بوتين باستخدام أساليب مختلفة ، مع وجود موارد مالية كبيرة وإمكانية استخدام مختصين كيميائيين  عاشوا في وقت سابق على الأراضي الروسية.

الجنرال السابق مالوموج يؤكد أن إجراء تحقيقات معمّقة بشأن هذه المسألة لن يكون في المستقبل القريب وذلك حتى يتم جمع حقائق ملموسة، وأن روسيا لن تسمح بإجراء تحقيقات جدّية في مختبراتها حتى لا تكشف أسرارها للاستخبارات الأجنبية ،  لذلك فإن عملية التحقيق ستستمر لفترة طويلة.

التطور السياسي لهذه القضية والمواقف التي اتخذت بشأنها يمكن أن تُؤثر على موضوعية التحقيق لأن التوّقعات قد تكون نفسها تماما.

ولذلك يشير الكاتب إلى أنه كان من الضروري جمع الأدّلة ، حتى لا تكون هناك عملية سياسية معاكسة، فبعد كل ما جرى يمكن أن تكون هناك خسائر سياسية كبيرة إذا كان هناك دليل على أن الفرضية الرئيسية ليست موضوعية.

من ناحية أخرى ، من غير المحتمل أن تكون روسيا المنظمة الرئيسية لهذه الجريمة ولم تحسب العواقب وردة الفعل الدولي بشأنها، خاصة وأنها تتذكر وتعرف ردّة الفعل بشأن ضم شبه جزيرة القرم  وسقوط طائرة البوينغ الماليزية في شرق أوكرانيا وغيرها، وسيكون من السذاجة والغباء أن لا يراعوا هذه الأمور.

وعلى أي حال ، أود أن يكون التحقيق موضوعيًا يقول الكاتب، وإذا تبين أن روسيا لم تكن لها يد في هذه العملية فإن عواقب ردود الفعل التي صاحبت هذه القضية  يمكن أن تصبح سلبية للغاية.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس

العلامات: 
التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022