بوروشينكو يبحث التعاون مع موانئ دبي العالمية خلال زيارته للإمارات

نسخة للطباعة2017.11.04

في إطار زيارته الرسمية لدولة الإمارات قام الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو والوفد المرافق له بزيارة المقر الرئيسي لموانئ دبي العالمية في جبل علي بدبي حيث التقى سلطان أحمد بن سليم، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية وعدداً من المسؤولين في الشركة.

دارت المباحثات بين الجانبين حول سبل تعزيز التعاون والاستفادة من خبرات موانئ دبي العالمية في تنمية قطاع الخدمات اللوجستية البحرية في أوكرانيا وإمكانية مشاركة موانئ دبي العالمية في امتياز ميناء «يوزني» الحكومي والتعاون في مجال أتمتة إجراءات الجمارك وغيرها من الفرص.
وكانت «موانئ دبي العالمية» قد وقعت العام الماضي مذكرة تفاهم مع حكومة أوكرانيا لتعزيز وتسهيل التعاون في المجالات ذات الاهتمام المشترك، بما في ذلك تطوير القدرات اللوجستية وذلك في إطار دورها العالمي في نقل خبرات دولة الإمارات الرائدة في قيادة نمو التجارة العالمية.

وأشاد ابن سليم بمساعي الرئيس الأوكراني والحكومة لخلق بيئة جاذبة للاستثمارات الخارجية من خلال وضع القوانين التي تنظم وتسهل التعاون بين القطاعين العام والخاص. وأعرب عن الاهتمام بإنشاء المناطق الحرة والصناعية وترقية الموانئ وتطوير الخدمات التي تعزز نمو الأعمال في أوكرانيا، مؤكداً الاستعداد لتقديم المساعدة وتوظيف خبرات الإمارات لتحقيق ذلك ليس فقط في مجال الموانئ والخدمات اللوجستية، إنما أيضاً في تطوير منظومة العمل الجمركي لضمان سلاسة التدفقات التجارية وتطوير المواهب المحلية.

وقال ابن سليم: يسرنا الترحيب بالرئيس بيترو بوروشينكو في ميناء جبل علي حيث انطلقت تجربتنا وخبرتنا في تطوير المناطق التجارية واللوجستية المتكاملة وتوسعت على مر السنوات لتشمل كافة مناطق العالم بدعم وتوجيه من قيادتنا الرشيدة وتماشياً مع رؤية الإمارات 2021 وخطة دبي 2021.

وأضاف ابن سليم: إن موانئ دبي العالمية مستعدة لمشاركة خبراتها في تطبيق الحلول التقنية المبتكرة لإجراءات الجمارك وتطوير الأنظمة الذكية التي توفر الانتقال السلس للبضائع عبر الحدود، ونسعى إلى تعزيز شراكتنا مع حكومة أوكرانيا ومساعدتها على دفع نمو اقتصادها والاستفادة من إمكانات النمو الكبيرة للتجارة على البحر الأسود انطلاقاً من إيماننا بأهمية تطوير بنى تحتية فعالة وخدمات لوجستية فائقة ووسائط نقل متعددة على امتداد سلسلة التوريد مدعومة بالتكنولوجيا الحديثة لتحقيق النمو المستدام والمربح.

ويشار إلى أن موانئ دبي العالمية تتمتع بتواجد قوي على البحر الأسود من خلال تشغيل محطة كونستانتا في رومانيا، وهي مرفق متطور عميق المياه يتميز بموقع جغرافي استراتيجي.

منوهاً بتطور العلاقات التجارية بين الإمارات عامة ودبي بشكل خاص وأوكرانيا، قال ابن سليم إن تكوين الشراكات بين القطاعين العام والخاص يساهم في تعزيز العلاقات على كافة الصعد وذكر أن حجم التجارة بين دبي وأوكرانيا بلغ أكثر من مليار درهم في عام 2016 في حين بلغ في النصف الأول من عام 2017 أكثر من 748 مليون درهم.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

الصحافة الإماراتية

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022