أوكرانيا تنفي تزويد إيران بصواريح كروز

نسخة للطباعة2016.08.03

نفت أوكرانيا على لسان سفيرها في طهران، تزويد إيران بصواريخ كروز، حيث وصفت المعلومات المتداولة بشأن هذا الأمر بأنها "عارية عن الصحة".

وقال السفير سيرغي بورديليارك، في حوار مع وكالة "تسنيم"، "إن أوكرانيا ملتزمة بقرار مجلس الأمن الدولي الذي ينص على حظر التعاون العسكري مع الجمهورية الإسلامية، ورغم أن هذا الموضوع حساس للغاية، ولكن هناك الكثير من القابليات على هذا الصعيد والتي يمكن تفعيلها، ومن المحتمل أن ادعاء نقل صواريخ كروز خا - 55 من أوكرانيا إلى إيران عارياً من الصحة".

من جانب آخر، أكد السفير الأوكراني عن رغبة الشركات الأوكرانية للتعاون مع الجمهورية الإسلامية، على صعيد صناعة الطائرات وصيانة المروحيات وتطوير الأسطول التجاري مؤكداً على أن الاستعدادات جارية لتمهيد مقدمات سفر رئيس بلاده إلى طهران.

كما أعلن السفير الأوكراني في طهران أن بلادة عقدت مذكرة تفاهم للتعاون الإقتصادي في مجال بناء سكك الحديد مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية، للعمل بها خلال الاعوام القادمة، تصل قيمتها الى 10 مليارات يورو.

وأشار السفير الأوكراني الى تسهيل عملية منح التأشيرات إلى السياح الإيرانيين، حيث قال "إنه خلال الشهر القادم سيزور إيران مدير القسم القنصلي في وزارة الشؤون الخارجية في أوكرانيا، ونأمل من خلال «المحادثات القنصلية» الوصول الى آلية متدرجة لتسهيل هذا العمل".

وحول التعاون في مجال الطيران بين طهران وكييف، قال بورديليارك: "إن أوكرانيا تعتبر الدولة الوحيدة التي شاركت في تنمية صناعة الطيران الإيرانية، وذلك حتى عندما فرضت أسوء العقوبات على إيران، فان شركة «آنتونوف» برفقة شركة «هِسا» أنتجت حتى الآن 19 طائرة من طراز «ايران ــ 140 ــ 100".

واشار السفير الأوكراني الى حادث تحطم احدى تلك الطائرات المأساوي في مطار مهر آباد عام 2013 واكد قرب بدء جولة جديدة من المحادثات بين طهران وكييف حول عودة التعاون في مجال الطيران.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - وكالات

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022