أوكرانيا تهدد بالتخلي عن دعم عمليات نقل الغاز الروسي إلى أوروبا

أوكرانيا تهدد بالتخلي عن دعم عمليات نقل الغاز الروسي إلى أوروبا
يوري بويكو نائب رئيس الوزراء الأوكراني
نسخة للطباعة2013.11.02

اعتبر رئيس الوزراء الروسي دميتري ميدفيديف أنه ما من سبب سيدفع موسكو إلى قطع إمدادات الغاز عن أوكرانيا، في ظل خلاف على دفعة غير مسددة من قبل الأخيرة إلى شركة "غازبروم" الروسية.

وقلل ميدفيديف من شأن الكلام الدائر في أوساط الصحافة عن "حرب غاز" وشيكة بين البلدين، قد تقطع الغاز عن أوروبا.

ونفى في مقابلة أجرتها معه وكالة "رويترز" وجود علاقة بين الخلاف على الدفعة ومعارضة روسيا لتوقيع أوكرانيا اتفاقات مع الاتحاد الأوروبي هذا الشهر.

لكنه شدد على أن "العلاقة الخاصة" التي تربط البلدين ستتغير في حال تقاربت أوكرانيا من أوروبا، "فكييف لن تستطيع طلب قروض من موسكو"، كما قال ميدفيديف.

نقل الغاز

ومن جهة أخرى أعلن يوري بويكو نائب رئيس وزراء أوكرانيا أن بلاده قد تعيد النظر بموقفها الداعم لروسيا في مسألة نقل الغاز الروسي عبر الأراضي الأوكرانية، في حالة "إصرار الزملاء الروس على الموقف الشكلي" إزاء تعاون البلدين في مجال الغاز.

وأكد بويكو أن الجانب الأوكراني "كان دائما يؤمّن شركائه في الفترات الحرجة، حين كان من المهم الحفاظ على نقل الغاز إلى أوروبا"، وبفضل هذا الدعم استطاعت شركة "غازبروم" على الدوام تنفيذ التزاماتها أمام أوروبا.

وأضاف بويكو أنه إذا كان الجانب الروسي يعتمد "الشكلية" في التعامل بمجال الغاز مع أوكرانيا، فإن كييف "تترك لنفسها الحق باستخدام العقد للشراء فقط، وتحميل الجانب الروسي كل مسؤولية نقل الغاز إلى أوروبا".

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

وكالات

العلامات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022