أوكرانيا والانفصاليون يعلنون تصاعد العنف في الشرق

أوكرانيا والانفصاليون يعلنون تصاعد العنف في الشرق
انتهاكات بالجملة لوقف اطلاق النار الموقع بين الطرفين
نسخة للطباعة2015.11.12

اتهم الجيش الأوكراني من جهة، والانفصاليون الموالون لروسيا في أوكرانيا من جهة ثانية، بعضهم بعضا بتصعيد العنف في شرق أوكرانيا، متجاهلين اتفاقًا لوقف إطلاق النار، وأعلنت أوكرانيا أن أحد جنودها قُتِلَ في هُجومٍ مباشر.

أكّدَ المتحدّث باسم الجيش الأوكراني اندريه ليسينكو، أنَّ "الانفصاليين يَشنّون هجمات مباشرة على مواقع الجيش النظامي الأوكراني، وأنَّ هذا تصعيد للصراع".

وقال ليسينكو: "لعلّ السبب في ذلك هو مؤتمر القمّة الوشيك لمجموعة العشرين، والانفصاليون في العادة يعملون لتعقيد الموقف عشية مثل هذه الاجتماعات".

وقد سكتت المدافع معظم الوقت منذ أوائل سبتمبر / أيلول، لكنّ زيادة انتهاكات الهدنة خلالَ الأسبوعين الماضيين أكّدَت هشاشة عمليّة السَّلام.

ويُضعِف تَجَدُّد العنف من احتمالات أن يَرفَع الاتّحاد الأوروبّي العُقوبات على روسيا التي نفَت مرارًا أنّها تُسانِد المتمرّدين في شرق أوكرانيا.

وفي وقت سابق يوم الأربعاء الماضي، قالَ الجيش الأوكراني إنَّ المتمردين الانفصاليين انتهكوا اتّفاق الهدنة 21 مرة في الساعات الماضية، وهو ما أجبَر القوات الحكومية على الرد على النيران بالمثل.

في غضون ذلكَ، قُتِلَ جُنديّ أوكرانيّ في هُجومٍ للمتمرّدين بأسلحةٍ خَفيفة وقذائف صاروخيَّة، قرب قرية هرانيتني الواقعة على خط الجبهة على بُعد نحو 70 كيلومترا إلى الجنوب من مدينة دونيتسك التي يسيطر عليها الانفصاليّون.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

رويترز

العلامات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022