تحذير من تكرار سيناريو القرم في أوديسا جنوب أوكرانيا

نسخة للطباعة2016.01.08

هل ستواجه أوكرانيا محنة جديدة للاستيلاء على أراضيها في سيناريو جديد خلال السنة الجارية 2016؟، هذا ماذهب إليه المستشار السياسي السابق لوزير خارجية السويد كارل بيلدت، في رأي نشره المركز التحليلي الأمريكي "Atlantic Council".

السياسي الأوروبي تحدث على أن روسيا ستقوم بمحاولة الاستيلاء على جزيرة "الثعبان" لاستخدامها كقاعدة عسكرية، ومن أجل زعزعة استقرار أوديسا والتجارة البحرية التي تمارسها أوكرانيا في البحر الأسود.

المصالح في جزيرة "الثعبان" يقول المحلل، ستكون الخطوة المنطقية التالية بالنسبة لروسيا للسيطرة على منابع النفط الأوكرانية في البحر الأسود بالقرب من أوديسا.

وأضاف: "إذا سيطرت روسيا على الجزيرة، أوديسا سيتم تقسيمها، وهو ما يعني أن أوكرانيا سوف تفقد كل شيء تقريبا للوصول إلى البحر، لأن روسيا تسيطر بالفعل على ودائع النفط والغاز بين شبه جزيرة القرم وجزيرة الثعبان"، قال الخبير السويدي.

ووفقا له فإنه للسيطرة على جزيرة "الثعبان" يمكن أن تستخدم مايعرف بـ"الرجال الخضر" ( عسكريين في زي أخضر لا يحملون أي شارة لأي جهة ينتمون إليها، وسبق أن استعملتهم روسيا في شبه جزيرة القرم)، وذلك تحت ستار: "مقاتلو أوديسا من أجل الحرية".

وبعدها يمكن تحويل الجزيرة إلى قاعدة بحرية، يستعملها رجال مسلحون لشن هجمات على السفن التجارية الأوكرانية، مضيفا أن هذا الأمر سيكون كابوسا للأسطول التجاري، يقول كارل بيلدت.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - الإعلام المحلي

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022