غاز بروم الروسية ترفض خفض كميات الغاز المصدرة إلى أوكرانيا

غاز بروم الروسية ترفض خفض كميات الغاز المصدرة إلى أوكرانيا
غاز بروم الروسية ترفض خفض كميات الغاز المصدرة إلى أوكرانيا
نسخة للطباعة2012.01.13

رفضت شركة "غازبروم" الروسية طلب أوكرانيا خفض حجم الغاز الطبيعي الذي تعاقدت على استيراده هذا العام، وهو ما يثير مخاوف من نزاع محتمل يمكن أن يعطل تدفق الغاز الروسي إلى أوروبا. 

وقال سيرهي كوبريانوف المتحدث باسم غازبروم: "وقت مناقشة حجم التعاقدات للعام الجديد انتهى. ومع الأسف يجب أن نذكر أصدقائنا الأوكرانيين مرة أخرى بأن شروط تسليم الغاز تحددها العقود فقط، ولا يمكن تغييرها من جانب واحد".

ومن جانبها أصدرت شركة الطاقة الحكومية الأوكرانية "نافتوغاز" بيانا أكدت فيه أن من حقها خفض الواردات.

وازداد الجدل بين موسكو وكييف بشأن علاقات تجارة الغاز حدة بدرجة متزايدة في الأسابيع الأخيرة، لأن الجانبين لم يتمكنا من التوصل الى اتفاق لخفض الأعباء المالية للواردات الروسية على كييف، مما جدد التكهنات بحرب محتملة بشأن الغاز.

وفي السابق أدت النزاعات بين موسكو وأوكرانيا - التي تمر فيها خطوط أنابيب تصدير الغاز الى أوروبا - إلى انخفاض مؤقت في الإمدادات إلى الاتحاد الأوروبي، الذي يبحث الآن عن بدائل لتقليل اعتماده على الغاز الروسي.

ثم تركز النقاش بدرجة كبيرة على الأسعار. وقال كوبريانوف المتحدث باسم غازبروم إن النقاش الآن يدور حول الكميات.

وقال كوبريانوف: "يبدو أن الشركاء الأوكرانيين لن يتفاوضوا على مستوى أسعار الغاز في 2012، فهو مناسب لهم على ما يبدو. سيحاولون الاتفاق على الكميات لعام 2013 في نظام قائم للتعاقدات".

وطلبت أوكرانيا من غازبروم خفض كميات الغاز التي تبيعها إليها، بعد أن وصلت فاتورتها الشهر الماضي إلى مليار دولار، وهو رقم لا يستطيع اقتصادها الهش أن يتحمله.

رويترز

 

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

العلامات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022