نظام الانتخابات يطمئن الأوكرانيين ويدفعهم إلى إقبال "جيد" على التصويت

نظام الانتخابات يطمئن الأوكرانيين ويدفعهم إلى إقبال "جيد" على التصويت
توقع شابوفال أن يصوت اليوم ما بين 20 – 25 مليون ناخب
نسخة للطباعة2012.10.28

منح النظام الجديد الذي تطبقه أوكرانيا اليوم في انتخاباتها البرلمانية، منح الأوكرانيين نوعا من الطمأنينة إزاء نجاعة عملية التصويت في تشكيل برلمان يمثل جميع أطياف وفئات الشعب، وينعم بالاستقرار ويسهم بخفض الأسعار، كما يضمن الحفاظ على الديمقراطية والحريات، ويعالج ملفات الفساد والمفسدين.

ويحدد نظام الانتخابات البرلمانية الجديد نسبة 50% من مقاعد البرلمان (وعددها 450) للأحزاب والقوى تنتخب ضمن قائمة خاصة، بينما يمنح الأفراد والمستقلين نسبة مماثلة.

وقد وصفت لجنة الانتخابات المركزية سير العملية الانتخابية "بالجيد الطبيعي السلس"، وتوقع رئيسها فولوديمير شابوفال أن يصوت اليوم ما بين 20 – 25 مليون ناخب من أصل نحو 37 مليونا يحق لهم التصويت في البلاد التي يبلغ تعداد سكانها نحو 46 مليون نسمة.

ويترقب الأوكرانيون ودول العالم نتائج الانتخابات البرلمانية في أوكرانيا، التي من المتوقع أن تحدد وجهة بوصلة البلاد في المرحلة المقبلة، إما نحو روسيا في الشرق، أو الاتحاد الأوروبي في الغرب.

وقد وصفت الانتخابات "بالحاسمة"، كما وصفت بأنها "اختبار للديمقراطية" التي تعهد الرئيس فيكتور يانوكوفيتش بحمايتها.

وفي إطار هذه الحماية، نصبت في جميع مراكز الاقتراع (وعددها يقارب 37 ألفا في معظم أرجاء البلاد) نصبت كاميرات مراقبة بكلفة إجمالية بلغت نحو 1.25 مليون دولار، إضافة إلى رقابة نحو 400 ألف شخص، من بينهم نحو 3700 مراقب دولي.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس

العلامات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022