هولندا: محكمة دولية للتحقيق بسقوط الطائرة الماليزية في أوكرانيا

هولندا: محكمة دولية للتحقيق بسقوط الطائرة الماليزية في أوكرانيا
من بقايا الطائرة الماليزية المتحطمة شرق أوكرانيا
نسخة للطباعة2015.07.04

قال رئيس وزراء هولندا مارك روته إن الحكومة الهولندية تسعى للحصول على تأييد حلفاء سياسيين لتشكيل محكمة تابعة للأمم المتحدة لمحاكمة المشتبه في ضلوعهم في إسقاط طائرة ركاب ماليزية فوق منطقة يسيطر عليها انفصاليون موالون لروسيا في شرق أوكرانيا قبل عام.

وأضاف روته إن إنشاء محكمة دولية سيعطي "أفضل ضمان لتعاون جميع البلدان" سعيا لتحقيق العدالة من أجل عائلات 298 شخصا قتلوا في الحادث معظمهم هولنديون.

وقال دبلوماسيون إن ماليزيا وهي واحدة من خمس دول في فريق مشترك تقوده هولندا يحقق في الحادث أبلغت مجلس الأمن الدولى يوم الخميس أنها تعتزم العمل من أجل تشكيل محكمة تدعمها الأمم المتحدة برغم أن روسيا وصفت هذا الإجراء بأنه سابق لأوانه.

وقال روته بعد اجتماع أسبوعي مع حكومته التي تنتمي ليمين الوسط إنه "لا يوجد طريق يعتبر مثاليا بنسبة 100 في المئة لكن هذا هو الطريق الأكثر تفضيلا."

وأضاف "لدينا أيضا خطة بديلة اذا لم ينجح هذا التوجه محليا أو دوليا لكن هذا هو الطريق الذي سيكون الأفضل".

وامتنع عن التعليق على المكان الذي ستعقد فيه المحكمة أو مدى أهمية أن تتعاون روسيا التي تملك حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن الدولي.

وتنفي روسيا أي ضلوع في الصراع الدائر في شرق أوكرانيا حيث يقاتل انفصاليون مؤيدون لروسيا الحكومة الأوكرانية. وقالت موسكو إن مقاتلة أوكرانية أسقطت الطائرة الماليزية ونفت نظرية تلقى تأييدا على نطاق واسع بأن انفصاليين أسقطوا الطائرة بصاروخ زودتهم به روسيا. 

وتقود هولندا التحقيق الجنائي الذي تساعد فيه أيضا بلجيكا واستراليا وأوكرانيا. ومن المقرر أن تصدر هيئة السلامة الهولندية تقريرا نهائيا عن الحادث في أكتوبر/ تشرين الأول.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - رويترز

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022