أوكرانيا تحتج على زيارة سياسيين صرب إلى شبه جزيرة القرم

أوكرانيا تحتج على زيارة سياسيين صرب إلى شبه جزيرة القرم
نسخة للطباعة2015.10.28

احتجت أوكرانيا رسميا على زيارة يقوم بها سياسيون من جمهورية صربيا الى شبه جزيرة القرم المحتلة، حيث دعا السفير الأوكراني في صربيا ألكسندر ألكسندروفيتش الوفد الصربي، إلى احترام القانون والتمسك بالموقف الرسمي لجمهورية صربيا الذي يحترم السيادة الإقليمية لأوكرانيا.

"وفقا للتشريع الأوكراني والموقف الرسمي لدولتكم فإن شبه جزيرة القرم - جزء لا يتجزأ من أوكرانيا. وهذا يعني أنه لم يتم الإعترف بالسلطات التي نصبت نفسها في شبه جزيرة القرم. زيارة شبه جزيرة القرم لعقد اجتماعات رسمية مع حكومة ما يسمى شبه جزيرة القرم هو أمر غير مقبول ويعتبر تهديدا للسلامة الوطنية وأمن وسيادة أوكرانيا ". قال الدبلوماسي الأوكراني.

وأشار ألكسندروفيتش أيضا، إلى ضرورة احترام مساعدة الشعب الأوكراني وقتاله إلى جانب صربيا في موقفها بعدم الاعتراف باستقلال كوسوفو من أجل الحفاظ على السلام هناك.

هذا وكان وفد من نواب جمهورية صربيا يقودهم ممثلون عن المعارضة الصربية قاموا أمس بزيارة الى شبه جزيرة القرم جنوب أوكرانيا والمحتلة من قبل روسيا، حيث عقدوا لقاءات مع مسؤولين في شبه الجزيرة.

وعلق رئيس الحزب الديمقراطي في صربيا ساندا راسكوفيتش، على زيارتهم للقرم  خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده في سيمفيروبول قائلا "قلنا منذ عام مضى إن كوسوفو صربية وشبه جزيرة القرم روسية، الصرب عمدوا في كوسوفو والروس عمدوا في القرم، وحيث يعمد الناس يكون وطنهم".

هذا ووجهت الخارجية الأوكرانية  في الكثير من المرات مذكرة احتجاج الى نظيرتها الروسية على زيارة شبه جزيرة القرم من طرف العديد من المسؤولين الروس، وعلى رأسهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ورئيس الوزراء دميتري ميدفيديف ومسؤولين كبار آخرين.

وتشدد أوكرانيا على أن شبه جزيرة القرم كانت ولا زالت أراضي أوكرانية، يعترف بها العالم بأسره.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - الإعلام المحلي

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022