أوكرانيا تحمّل موسكو مسؤولية مقتل سبعة من جنودها

نسخة للطباعة2016.05.25

أعلنت أوكرانيا، الثلاثاء، مقتل 7 من جنودها، وإصابة 9 آخرين، بقصف منطقة دونباس الواقعة شرق البلاد والموالية لروسيا، محملة موسكو المسؤولية عن ذلك.

وقال أمين مجلس الأمن والدفاع الوطني، ألكسندر تورتشينوف، في تصريحات صحافية: "تتحمل القيادة العسكرية - السياسية لروسيا الاتحادية المسؤولية عن هذه الاستفزازات الدموية، وهي تنسف بشكل منظم ومتتال طريق السلام لتسوية النزاع وتحرير الأراضي المحتلة".

وأوضح أن "هذه الخسائر في الأرواح تعتبر الأكبر منذ عام"، مشيراً إلى "زيادة نشاط العدو في استخدام طائرات بلا طيار أطلق بعضها من الأراضي الروسية"، على حد قوله.

وبدأت الأزمة السياسية في أوكرانيا في نوفمبر/ تشرين الثاني 2013، عندما قرر الرئيس السابق، فيكتور يانوكوفيتش، العدول عن التوقيع على اتفاقية الشراكة مع الاتحاد الأوروبي، مما دفع أنصار "التكامل مع أوروبا" إلى تنظيم تظاهرات واحتجاجات عُرفت باسم "الميدان الأوروبي".

وفي فبراير/شباط 2014، شهدت أوكرانيا موجة من الاضطرابات وأعمال العنف أسفرت عن هروب يانوكوفيتش إلى روسيا، قبل أن يتفاقم الوضع ليبلغ مرحلة النزاع المسلح شرق البلاد في أبريل/ نيسان من العام نفسه.

وبحسب البيانات الصادرة عن الأمم المتحدة، أسفر النزاع عن سقوط أكثر من 9 آلاف قتيل، بينما قدّر الرئيس الأوكراني، بيترو بوروشينكو، عددهم بنحو 10 آلاف، أكثر من 2700 منهم في صفوف الجيش الأوكراني.

لكن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، نفى وجود عسكريين روس شرق أوكرانيا، مشيرا إلى أن المواطنين الروس، الذين يقاتلون هناك، "متطوعون" ذهبوا إلى هناك "تلبية لنداء القلب" ولا يتقاضون أجرا مقابل ذلك.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

وكالات

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022