أوكرانيا وبولندا ضد مشروع روسي جديد لنقل الغاز إلى أوروبا

أوكرانيا وبولندا ضد مشروع روسي جديد لنقل الغاز إلى أوروبا
كوموروفسكي: بولندا لن تتخذ أية خطوات تشكل تهديدا لمصالح أوكرانيا
نسخة للطباعة2013.04.10

قال الرئيس البولندي برونيسلاف كوموروفسكي لنظيره الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش إن وارسو لن تشارك في مشاريع الغاز الروسية التي تشكل تهديدا للمصالح الأوكرانية.

ونقل وكالة الأنباء البولندية الرسمية عن يارومير سوكولوفسكي وزير ديوان الرئيس البولندي قوله إن كوموروفسكي أكد خلال اتصال هاتفي مع نظيره الأوكراني في السابع من الشهر الجاري أن "الجانب البولندي لن يتخذ في سياق التعاون في مجال الغاز مع روسيا أية خطوات من شأنها أن تشكل تهديدا لمصالح أوكرانيا".

وتشير الوكالة إلى أن تناول الرئيسين البولندي والأوكراني موضوع الغاز جاء على خلفية توقيع شركتي "غازبروم" الروسية و"يفروبول غاز" البولندية مذكرة تفاهم حول مشروع "يامال أوروبا 2"، الذي أعلنت روسيا عزمها العودة إلى تنفيذه بعد أن كانت قد أجلته بسبب انشغالها بمشروعي الغاز العملاقين "التيار الشمالي" و"التيار الجنوبي".

وتجدر الإشارة هنا إلى أن مشروع الغاز الروسي "يامال أوروبا 2" سيضاف إلى سلسلة مشاريع الغاز الروسية العملاقة التي بات وجودها ملحا مع ازدياد الخلافات الروسية الأوكرانية حول أسعار وآليات نقل الغاز الروسي عبر الأراضي الأوكرانية إلى أوروبا، والتي تسبب في فترة من الفترات بتقليص إمدادات الغاز الروسي إلى الشركاء الأوروبيين.

يشار إلى أن أوكرانيا كانت قد عارضت مشروعي "التيار الجنوبي" و"التيار الشمالي" لنقل الغاز إلى أوروبا، ورأت فيهما تهديدا لمصالحها الاقتصادية، باعتبارها في ذلك الوقت معبرا رئيسيا للغاز الروسي إلى أوروبا.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أنباء موسكو

العلامات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022