القضاء الأوكراني يرفض طعنا ضد حكم السجن الصادر بحق تيموشينكو‏

القضاء الأوكراني يرفض طعنا ضد حكم السجن الصادر بحق تيموشينكو‏
يانوكوفيتش قال إنه لن يتفاوض على عضوية الاتحاد الأوروبي مقابل تدخل الاتحاد في قضية تيموشينكو
نسخة للطباعة2012.08.29

رفضت محكمة عليا في أوكرانيا اليوم الأربعاء طعنا قدمته رئيسة الوزراء السابقة يوليا تيموشينكو (51 عاما) على الحكم الصادر ضدها بالسجن سبع سنوات، الذي تقضيه حاليا بعد إدانتها بإساءة استخدام منصبها.

وقال القاضي أوليكساندر يلفيموف (في جلسة سريعة وفق ما ذكرت وكالة "رويترز" للأنباء): "وصل قضاة المحكمة إلى استنتاج، وهو أنه لا يمكن قبول الطعن."

ويرجح أن تعقد هذه النتيجة من علاقات أوكرانيا السيئة بالفعل مع الغرب، فقد ندد زعماء غربيون بالحكم سابقا، ووصفوه اضطهادا سياسيا، وأوقفوا اتفاقات استراتيجية مع أوكرانيا في إطار مساعيها نحو عضوية الاتحاد الأوروبي وإقامة منطقة للتجارة الحرة معه.

وعلى الرغم من انتقادات الاتحاد والولايات المتحدة المستمرة، يرفض الرئيس فيكتور يانوكوفيتش للإفراج عنها، وفي تصريحات أدلى بها يوم الجمعة الماضي قال يانوكوفيتش إنه لن يتفاوض على الانضمام لعضوية الاتحاد على حساب السماح للاتحاد بالتدخل في قضية تيموشينكو.

هذا ولم تحضر تيموشينكو إلى المحكمة لمعاناتها من آلام مستمرة في الظهر، بينما تجمع نحو 300 من أنصارها خارج المحكمة، ورددوا هتافات تنادي بالحرية لها.

يذكر أن إدانة تيموشينكو تتصل بإساءة استخدام المنصب، من خلال عقد اتفاق للغاز مع روسيا في العام 2009، وهو اتفاق تقول الحكومة الأوكرانية الحالية إنه كان متهورا، وأثقل أوكرانيا بسعر ضخم لإمدادت الغاز الاستراتيجية، مما يؤثر سلبا على الاقتصاد الذي يعاني أصلا من أزمة.

رويترز

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

العلامات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022