بوروشينكو: يجب أن نعطي لتتار القرم الحق في تقرير المصير

نسخة للطباعة2016.07.12

يرى الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو أن هناك حاجة لإعطاء تتار القرم الحق في تقرير المصير في إطار الدولة الأوكرانية. جاء ذلك اليوم خلال متابعته لعرض الفيلم التسجيلي الروائي "شبه جزيرة القرم ــــــ المقاومة" بحسب مانقل مراسل "أوكرإنفورم".

"يجب أن نعطي لتتار القرم الحق في تقرير المصير في إطار الدولة الأوكرانية. هذا ما ندين به لتتار القرم، وكان علينا أن تفعل ذلك قبل 20 عاما. إذن، أنا واثق من أن الوضع الحالي في شبه جزيرة القرم كان مختلفا "، قال بوروشينكو.

وأعرب الرئيس الأوكراني عن اعتقاده أن الفيلم، الذي جاء لمشاهدته المئات من المتفرجين، سيكون بمثابة تذكرة يومية ثابتة لكل مواطن أوكراني، وهو أمر ضروري لإعادة شبه جزيرة القرم.

الفيلم من فكرة الكاتب ايمين جبار ورئيسة التحرير فاطمة أوصمانوف، وأطلق عليه تسمية "احتلال شبه جزيرة القرم بعيون  أحد المارة."

وتدور أحداث الفيلم حول الاحتلال الروسي لشبه الجزيرة الأوكرانية، بطله باحث من الولايات المتحدة، يدعى جيمس، جاء إلى شبه جزيرة القرم لدراسة المجموعات العرقية في شبه الجزيرة المتعددة العرقيات والأجناس.

وفي فبراير ومارس 2014 كان شاهدا على غزو شبه جزيرة القرم  من قبل القوات الروسية التي لا تحمل أي تسمية وتنظيم الاستفتاء غير الشرعي حول انضمام القرم لروسيا.

ويحكي الفيلم أحداث مقاومة الاحتلال من قبل الوطنيين الأوكرانيين في شبه جزيرة القرم. أين تجمع 15 ألف شخص أمام برلمان القرم ولم يسمحوا باتخاذ قرار الانفصال الذي من شأنه إضفاء الشرعية على الاحتلال الروسي بشبه الجزيرة.

حول المقاومة المدنية، وعدم السماح لروسيا بإثبات الاحتلال للمجتمع الدولي الدعم، وكذا حاليا إنتقام الكرملين من الأوكرانيين وتتار القرم، يحكي بطل الفيلم الوثائقي في هذا الفيلم.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

وكالة "أوكر إنفورم"

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022