رئيسا أوكرانيا وجورجيا يدينان زيارة نظيرهما الروسي لأبخازيا

نسخة للطباعة2017.08.09

أدان الرئيسان الأوكراني بيترو بوروشينكو، والجورجي جيورجي مارغفيلاشفيلي، زيارة نظيرهما الروسي فلاديمير بوتين، الثلاثاء، لأبخازيا التي أعلنت استقلالها عن جورجيا من طرف واحد دون اعتراف من المجتمع الدولي.

وفي تفاصيل المركز الإعلامي الرئاسي في أوكرانيا، في بيان، إن بوروشينكو أعرب لنظيره مارغفيلاشفيلي، خلال اتصال هاتفي بينهما، عن “تضامنه مع الشعب الجورجي في الذكرى التاسعة للعدوان الروسي على جورجيا”.

كما أضاف أن “أوكرانيا ستواصل دعمها لوحدة الأراضي الجورجية”.

فيما تحدث الرئيس الجورجي إن بلاده “تشعر بالدعم الأوكراني لها”. معربا عن شكره لكييف.

كما أضاف البيان الأوكراني أن “بوروشينكو ومارغفيلاشفيلي أدانا زيارة الرئيس الروسي لأبخازيا المحتلة”.

وفي تفاصيل بوتين في تصريحات صحفية خلال زيارته أبخازيا يومنا هذا، إن موسكو “ستواصل ضمان أمن واستقلال أبخازيا، والطرفان سيعززان علاقاتهما في مجالات منها الأمن والسياحة”.

وكانت القوات الجورجية انسحبت من منطقة أبخازيا التي كانت تتمتع بحكم ذاتي عقب حرب بين الطرفين بين عامي 1992 و1993.

وعقب إعلان أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا انفصالهما عن جورجيا من طرف واحد عام 2008، أرسلت الأخيرة قوات إلى المنطقة، ما أثار حفيظة روسيا التي أرسلت قوة عسكرية طردت القوات الجورجية من المنطقة.

وفي أغسطس / آب 2008، اندلعت حرب قصيرة بين روسيا وجورجيا إثر خلافات حول منطقتي أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية، وأعلنت موسكو على إثرها الاعتراف بأوسيتيا الجنوبية وأبخازيا دولتين مستقلتين.

وأتمت القوات الروسية انسحابها من الأراضي الجورجية في 8 أكتوبر / تشرين الأول 2009، إلا أنها أبقت على وجودها العسكري في أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

الأناضول

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022