شاهد.. أعراس أوكرانيا التقليدية من تحضير الخبز إلى تزيين العروس

نسخة للطباعة2016.09.23

فصل الخريف هو الموسم التقليدي للأعراس في أوكرانيا، حيث اعتبره الأجداد الأوكرانيون أفضل الأوقات للفرح والتسلية، باعتبار أن جمع المحاصيل الزراعية قد انتهى، وشهر الصيام لم يبدأ بعد.

المتحف الوطني للعمارة والعيش بمنطقة بيريغوفي، شهد فولكلورا جماعيا حول مراسيم الزفاف التقليدية في أوكرانيا.

حفل الزواج بالنسبة للأوكرانيين، ومنذ قرون يعتبر عيدا كبيرا ورمزا للزينة والجمال والغنى. يتم إقامته وعبر مراحله المختلفة وفق التقاليد المصحوبة دوما بأغاني الفرح.

الاستعدادات لحفل الزفاف تبدأ من قبل، فيما يكون أهل العريس والعروس أشهر الشخصيات في هذا الحفل الكبير، الذي يدعى اليه الجميع.

لاريسا كوليتشينكو وهي مديرة فرقة الفنون الشعبية للأطفال المسماة "ولي العهد" تقول: "لقد حل فصل الخريف، وانتهى موسم جمع الحصاد، تم جمع الحبوب ويمكننا تحضير "الكارافاي" (وهو الخبز التقليدي الذي يحضره الأوكرانيون خلال حفلات الزفاف والاستقبال). يوجد لدينا الآن ما نقيم به هذا العرس.الفتيات تجمعن للاحتفال وتمت دعوة جميع الصديقات، أخشى أن نكون قد نسينا أحدا ما".

السمة الأساسية في حفل الزواج هو خبز الزفاف المعروف ب"كارافاي"، ويعتقد الأوكرانيون أنه نجاح حفل الزفاف من نجاح تحضير هذا الخبز، لذلك تتم عملية تحضيره بعناية فائقة، من قبل نساء متخصصات في هذا الأمر يعرفون بـكارافايشيتسي. وحول هذا الأمر تقول آلا شيغليك العضوة بفرقة سلوبيتشكا: "كرافايشيتشي هم أناس محترمون جدا في القرية. ليست كل إمرأة تستطيع أن تقوم بهذه المهمة. ولكي تكون كذلك يجب عليها أن تكون في حياة زوجية هادئة، وتعيش بشكل جيد، وليست في خصام مع زوجها في البيت، هذا المرأة فقط يتم دعوتها. هؤلاء النسوة يجب أن يحملن معهن العسل والملح والبيض والدقيق والسكر والزهور. وبطبيعة الحال، وكما تعلمون عملية التحضير يجب أن ترافقها صلوات، والتي بدونها لن يكون الخبز جيدا".

حفل الزفاف التقليدي الذي أقيم في الهواء الطلق بالمتحف الأوكراني للعمارة، جمع مختلف الشخصيات بعديد الطقوس من جميع مناطق أوكرانيا، حيث يتم رؤية وخصوصيات كل منطقة.

وتؤكد، ماريا فيرغوفسكايا، الباحثة المشاركة بالمتحف الوطني للعمارة، بأنه "بطبيعة الحال، فإن الحاجة إلى الحفاظ على التقاليد واجبة. ونحن نفخر بكل الذين أتو من مختلف المناطق.

نحن نعتز بخصائص كل منطقة. نبرزها ونعلمها للأبناء، فإلى هذا المكان يأتي الناس من مختلف الفئات العمرية، كبار في السن، وشباب وأطفال".

وتأسف ماريا لأن الأعراس الحديثة لا تتضمن الكثير من هذه التقاليد، لكنها تشير إلى أنه في الفترة الحالية هناك استعدادات من قبل الكثيرين لعمل شيء من هذا القبيل، وتعتقد أن التقاليد تحيا من جديد، لكن الحفاظ عليها هو الأهم.

UA/TV

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

العلامات: 
التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022