فيديو جديد لقتل المتظاهرين بميدان الاستقلال وسط العاصمة الأوكرانية (فيديو)

فيديو جديد لقتل المتظاهرين بميدان الاستقلال وسط العاصمة الأوكرانية (فيديو)
لقطة من مقطع الفيديو لعملية قتل المتظاهرين
نسخة للطباعة2015.11.10

أظهر نشطاء "مجموعة تاليونيس" على موقع اليوتوب، فيديو جديد يظهر عملية قتل المتظاهرين بميدان الاستقلال خلال التظاهرات التي عرفتها أوكرانيا قبل عامين، والتي أدت الى إسقاط نظام الرئيس فيكتور يانوكوفيتش الموالي لروسيا.

الفيديو يبدأ بلقطات من جلسة المحاكمة في الثامن أكتوبر/تشرين الأول، حول قتل المتظاهرين في 20 أبريل 2014. والتي توجه فيها أصابع الإتهام إلى جهاز "البيركوت" (جهاز مكافحة الشغب) وإلى شخص بافل أبروسكين العضو السابق في الجهاز.

وتتبعت لقطات الفيديو المعروض تحركات بافل أبروسكين وإطلاقه النار على متظاهرين بالميدان، فيما يرفض المعني دوره في عملية قتل المحتجين.

وبدأت أمس بمحكمة كييف جلسة محاكمة متهمين في عملية إطلاق نار على 39 متظاهرا بميدان الاستقلال.

هذا وكان مقرر الأمم المتحدة الخاص المعني بمسألة الإعدام خارج نطاق القضاء كريستوف هاينس قال في وقت سابق، إن الكثير من الأدلة حول الجرائم المرتكبة خلال ثورة "الميدان" بكييف قد أتلفت.

وأعرب المتحدث الأممي عن قلقه إزاء التحقيق في الأحداث التي وقعت في احتجاجات "الميدان" وأعمال الشغب والحريق الذي أدى لوفاة العشرات بأوديسا جنوب البلاد  والذي وقع بتاريخ الـ 2 مايو 2014.

وأشار هاينس الى أن عملية التحقيق تعرف صعوبات كثيرة بسبب عملية إتلاف الدلائل والحقائق حول ماجرى بكييف، والتي تمت على الفور مباشرة بعد إنتهائها، مصيفا أن عملية تحديد وتقديم المسؤولين عنها إلى العدالة بطيئة وينصح كييف بتسريع هذا الأمر.

وزارة الداخلية الأوكرانية كانت قد أعلنت عن حل جهاز شرطة مكافحة الشغب "بيركوت" باعتباره القوة المشاركة في المصادمات العنيفة التي وقعت مع المتظاهرين وأدت إلى سقوط عشرات القتلى والجرحى أثناء احتجاجات "اليورو ميدان".

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - الإعلام المحلي

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022