"لملاحقتها سياسيا" .. تيموشينكو تلجأ للمحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان

نسخة للطباعة2011.07.13

لجات رئيسة وزراء أوكرانيا السابقة وزعيمة المعارضة يوليا تيموشينكو، التي تتم محاكمتها بتهم اختلاس أموال عامة واستغلال السلطة، إلى المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان للتنديد بتعرضها "لملاحقة سياسية" داخل بلادها.

وأعلنت تيموشينكو على موقعها الإلكتروني اليوم الأربعاء أنها ذكرت في دعوتها القضائية المقدمة إلى المحكمة الأوروبية أن الملاحقة السياسية ضد المعارضة في أوكرانيا بدأت مع تولي الرئيس فيكتور يانكوفيتش رئاسة البلاد في مارس/آذار 2010.

ويرجع السبب وراء لجوء تيموشينكو إلى المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان إلى قيام سلطات أوكرانيا بتقييد حريتها بسبب محاكمتها، حيث لا يتم السماح لها بمغادرة البلاد.

وكانت النيابة العامة في أوكرانيا قد رفضت في 31 يناير/كانون الثاني الماضي السماح لتيموشينكو بالسفر إلى بروكسل.

كما يقول دفاع تيموشينكو إنه قد تم استجوابها على مدار ثمان ساعات في 24 مايو/آيار الماضي.

وتواجه تيموشينكو تهم استغلال النفوذ واختلاس المال العام لقيامها بالتوقيع على عقود لتوريد الغاز إلى روسيا كانت تداعياتها باهظة الثمن على بلادها، وفي حالة ثبوت التهم عليها ستواجه أحكاما بالسجن تتراوح بين خمس وعشرة أعوام.

ومن المعروف أن تيموشينكو كانت واحدة من أكثر السيدات ثراء في أوكرانيا قبل دخولها مجال السياسية، بفضل عملها في صناعة الغاز.

وترأست زعيمة المعارضة (50 عاما) حكومة أوكرانيا خلال الفترة بين يناير/كانون الثاني وسبتمبر/أيلول عام 2005 وبين عامي 2007 و2010، ووقعت خلال الولاية الثانية اتفاقات لتوريد الغاز مع روسيا في 2009.

وكالات

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022