مجلس الأمن القومي الأوكراني يناقش القيام بعملية أمنية لمحاربة الانفصاليين شرق أوكرانيا

مسلحون موالون لروسيا يستولون على مقار حكومية بمدينة سلافيانسك
مسلحون موالون لروسيا يستولون على مقار حكومية بمدينة سلافيانسك
نسخة للطباعة2014.04.13

ناقش مجلس الأمن القومي الأوكراني في وقت متأخر من الليلة القيام بعملية أمنية لمحاربة ما أسماه بالارهاب ضد إنفصاليين مواليين لروسيا شرق أوكرانيا

جاء هذا التطور بعد ساعات من قيام مسلحين مجهولين بالسيطرة على مقار أمنية في مدن بضواحي مقاطعة دونتسك، حيث سيطر مسلحون يرتدون الزي العسكري و الأقنعة على مركز الشرطة الرئيسي في مدينة سلافيانسك التي تبعد 150كم عن مدينة دونتسك شرق أوكرانيا في مشهد أعاد للأذهان ما حصل في شبه جزيرة القرم مارس الماضي، كما و استولى المسلحون كذلك على مقر المخابرات في المدينة.

من جانبها قامت وزارة الداخلية الأوكرانية بارسال قوات خاصة إلى مدينة سلافيانسك لاستعادة المقار الأمنية وقال وزير الداخلية الأوكراني أرسين أفاكوف على صفحته في "الفيسبوك" أن الرد "سيكون قاسيا جدا".
و تقول وزارة الداخلية الأوكرانية بأن الانفصاليين استولى على العديد من البنادق في مقر الشرطة الرئيسي ووزعوها على المحتجين.

هذا و قالت رئيسة بلدية مدينة سلافيانسك "نيلا شتيبنا" في تصريح لها بأنها تدعم الانفصاليين و بان السكان هناك يقومون بوضع حواجز و متاريس لمنع القوات الخاصة من الوصول للمدينة.
من جانبها حملت الحكومة الأوكرانية روسيا المسؤولية عما يجري في شرق البلاد بسبب دعمها للانفصالين، فيما نفت روسيا توفير أي دعم للمسحلين.
و في أول رد فعل قام القائم بأعمال الرئيس الأوكراني أليكساندر تورتشينوف بإقالة رئيسة جهاز المخابرات "SBU" في مقاطعة دونتسك"فاليريا إيفانوفا" على خلفية إستيلاء إنفصاليون في دونتسك على مقار حكومية.

إنفاصاليون موالون لروسيا يستولون على مركز شرطة مدينة سلافيانسك

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

نشطاء ينشرون فيديو إقتحام إنفصاليون مسلحون مركز شرطة سلافيانسك

أوكرانيا برس

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022