مسلمو أوكرانيا يغلقون صفحات "مخيمات الصيف" ويفتحون صفحات "رمضان" (صور)

مسلمو أوكرانيا يغلقون صفحات "مخيمات الصيف" ويفتحون صفحات شهر رمضان المبارك
جانب من مخيم صيفي خاص "باليتيمات" أقيم في إقليم شبه جزيرة القرم جنوب أوكرانيا
نسخة للطباعة2012.07.19

شهدت أيام وأسابيع الشهرين الماضي والجاري عدة مخيمات صيفية، نظمها اتحاد المنظمات الاجتماعية "الرائد" الذي يعتبر أكبر مؤسسة تعنى بشؤون المسلمين في أوكرانيا، بالتنسيق مع كل من الإدارة الدينية لمسلمي أوكرانيا "أمة" والإدارة الدينية لمسلمي القرم، وبالتعاون مع عدة مؤسسات وهيئات ومحسنين في داخل أوكرانيا وخارجها.

وقد تنوعت هذه المخيمات بحسب الأماكن والفئات المستهدفة، فأقيمت في كبريات المدن لأبناء المسلمين والجاليات المقيمة فيها، كما أقيمت سلسلة مخيمات على شاطئ البحر الأسود جنوب أوكرانيا للمسلمين الجدد والدعاة والأيتام.

وقد تنوعت برامج هذه المخيمات وفق ما ذكر موقع اتحاد "الرائد" على شبكة الإنترنت، فشملت دروسا ومحاضرات ورحلات ومسابقات وممارسة عدة رياضات، إضافة إلى برامج إيمانية تعبدية.

ويقول د. باسل مرعي رئيس الاتحاد إن أعداد المشاركين بمخيمات العام 2012 قارب الألفين، كان معظمهم من الأيتام الذين يكفلهم الاتحاد، وتقدر أعدادهم بنحو 1800.

استعداد لرمضان

ومع اقتراب شهر رمضان المبارك، أغلقت مراكز وجمعيات "الرائد" صفحات برامج المخيمات الصيفية لتفتح صفحات خاصة بشهر الصيام.

وتتضمن هذه الصفحات استعدادا لاستقبال الشهر والصائمين في مدن أوكرانيا، من خلال دورات علمية ثقافية أقامتها مؤخرا في فضل وأحكام الشهر الفضيل، وخاصة للمسلمين الجدد المقبلين على صيامه.

وأعدت المراكز والجمعيات برامج رمضانية منوعة لإحياء الشهر في مدن أوكرانيا، ووزعت إمساكيات الصيام على المسلمين.

وبالإضافة إلى ذلك قامت بحملات تنظيف وترتيب لاستقبال الشهر والصائمين، وحملات لشراء المواد اللازمة لإقامة الإفطارات الجماعية والضيافة.

أوكرانيا برس + اتحاد "الرائد"

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

العلامات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022