مطالب لبلاتيني بتعجيل رحيل رئيس اتحاد كرة القدم الأوكراني عن منصبه

نسخة للطباعة2011.01.18

طالبت مجموعة من قيادات الكرة في أوكرانيا اليوم رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" ميشيل بلاتيني بأن يساهم بتعجيل رحيل رئيس اتحاد اللعبة في البلاد غريغوري سوركيس عن منصبه.

وكشفت رسالة موقعة من قبل 38 عضوا من أصل 49 يتمتعون بحق التصويت في الاتحاد الأوكراني لكرة القدم، مرسلة إلى بلاتيني، عن توافر النية للدعوة إلى جمعية عمومية للتصويت على حجب الثقة عن سوركيس.

ويتهم المعارضون سوركيس مالك نادي دينامو كييف الأوكراني باستخدام سلطته كرئيس للاتحاد لمصلحة ناديه.

ووفقا للوائح الاتحاد الأوكراني لكرة القدم فإن الخطاب المرسل إلى اليويفا والموقع من أغلبية ثلثي الأعضاء يسمح بعقد جلسة حجب الثقة، التي منع سوركيس تنظيمها نهاية ديسمبر الماضي.

كما شن رجل الأعمال سيرهي ستوروزينكو مالك نادي ميتاليست خاركوف هجوما ضد سوركيس يوم الجمعة الماضي.

وقال: "تحول الاتحاد الأوكراني لكرة القدم إلى ناد من الدسائس والصراعات، وهناك شبهات فساد مستمرة. لن أقول شيئا حول الوضع المزري للمنتخب الوطني أو الحالة المخجلة لقطاع الناشئين".

هذا ويسيطر مسئولون قريبون من نادي دينامو كييف على الكرة الأوكرانية دون معارضة منذ عقد السبعينيات من القرن الماضي.

وتراجع تأثير الفريق مع وصول شاختار دونيتسك، بطل كأس الاتحاد الأوروبي عام 2009، إلى مكانة جيدة في السنوات الأخيرة، وحلوله كبديل لدينامو كييف في زعامة الكرة الأوكرانية.

وزادت الضغوط على مسئولي كرة القدم في البلاد خلال السنوات الأخيرة، منذ اختيار أوكرانيا لتنظيم بطولة الأمم الأوروبية عام 2012 بالمشاركة مع بولندا.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن سوركيس لعب دورا رئيسيا في إقناع اليويفا بأن أوكرانيا قادرة على تنظيم بطولة بهذه الأهمية.

الألمانية

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022