مع تحذير لروسيا.. دعم غربي لتقارب أوكرانيا مع الاتحاد الأوروبي

مع تحذير لروسيا.. دعم غربي لتقارب أوكرانيا مع الاتحاد الأوروبي
لينكيفيسيوس: اللغة المستخدمة يجب أن تكون لغة الحجج لا الضغط
نسخة للطباعة2013.09.09

عبر الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة السبت عن دعمهما الكامل لدول الاتحاد السوفيتي السابق في عملية التقارب مع أوروبا، وحذرا روسيا من أن الضغط المضاد الذي تمارسه على هذه البلدان غير مقبول.

ووصف وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، الذي شارك السبت في اجتماع وزراء خارجية الدول الـ28 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، وصف الخطوط العريضة للبرنامج الأوروبي للشراكة الشرقية بأنه "خطة اقتصادية مهمة جدا" تهدف إلى تحسين المعايير التجارية وتشجيع التوظيف.

وقال وزير الخارجية الليتواني ليناس لينكيفيسيوس إن نظراءه في الاتحاد الأوروبي عبروا عن تضامنهم مع الدول الست المشاركة في البرنامج (أوكرانيا وبيلاروسيا وأرمينيا وأذربيجان وجورجيا ومولدوفا)، لكنهم حذروا من أن روسيا ستعزز ضغوطها على الشريكة الرئيسية أوكرانيا.

وصرح الوزير الليتواني بالقول إن "اللغة المستخدمة يجب أن تكون لغة الحجج لا الضغط. سواء تعلق الأمر بتهديدات اقتصادية أو ضغط سياسي، هذا الأمر غير مقبول".

وتستضيف ليتوانيا، التي تتولى حاليا رئاسة الاتحاد الأوروبي، في نوفمبر قمة للشراكة الشرقية.

ويأمل الاتحاد الأوروبي بتوقيع اتفاق لا سابق له للشراكة والتبادل الحر مع أوكرانيا خلال هذه القمة، وتوقيع اتفاقات مماثلة مع جورجيا ومولدوفا.

وكانت روسيا قد حذرت مؤخرا أوكرانيا من أنها ستتخذ إجراءات عقابية إذا وقعت اتفاقات تربطها بالاتحاد الأوروبي.

ويهدف برنامج الشراكة الشرقية الذي أطلق في 2009 إلى تحقيق تقارب بين الجمهوريات السوفيتية السابقة مع الاتحاد الأوروبي، وهذا ما تعتبره موسكو مساسا بدائرة نفوذها.

وقد أقامت روسيا في نهاية 2010 اتحادا جمركيا تتقاسمه حاليا مع بيلاروسيا وكازاخستان.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

وكالات

العلامات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022