ميركل تتوقع عقد قمة رباعية بخصوص أزمة أوكرانيا

نسخة للطباعة2016.06.28

توقعت المستشارة الألمانية انغيلا ميركل أمس الاثنين، عقد قمة رباعية قريبة من أجل بحث آخر التداعيات على صعيد الأزمة الأوكرانية موضحة أنها لا تستطيع في الوقت الحالي تحديد موعد هذه القمة.

وقالت ميركل في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الأوكراني الجديد فلاديمير هروسمان إن هذه القمة المحتملة ستضم إضافة إليها الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند والروسي فلاديمير بوتين والأوكراني بيترو بوروشينكو.

وأكدت ضرورة استقرار الوضع الأمني في شرقي أوكرانيا واستمرار وقف اطلاق النار في إقليمي (لوهانسك) و(دونيتسك) كشرط لعقد هذه القمة. كما اشترطت ميركل إقرار قانون انتخابي في شرقي أوكرانيا لضمان إجراء انتخابات محلية في المناطق التي تشهد نزاعا بين الجيش الأوكراني والانفصاليين.

من جانبه ناشد رئيس الوزراء الأوكراني ميركل بممارسة نفوذها من أجل البدء باتخاذ إجراءات يتم من خلالها إعفاء الرعايا الأوكرانيين من تأشيرة (شينغن).

من جانب آخر، بدأت تدريبات عسكرية يشارك فيها 14 بلداً في أوكرانيا. وقال الناطق باسم وزارة الدفاع الأوكرانية في منطقة لفيف «في المجموع، سيشارك حوالي 1800 جندي ومئتا قطعة من التجهيزات العسكرية في التدريبات» التي تحمل اسم «الحربة السريعة» في غربي أوكرانيا.

وتستمر المناورات التي تجري على أرض عسكرية في يافوريف، حتى الثامن من يوليو.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

AFP

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022