هل تتقارب تركيا وأوكرانيا بسبب الأزمة مع روسيا؟

لقاء بوروشينكو وأردوغان على هامش قمة المناخ بباريس
نسخة للطباعة2015.12.03

مهدت أزمة الطائرة بين روسيا وتركيا المجال لحدوث تقارب بين كل من تركيا وأوكرانيا التي وصلت إلى حافة الحرب مع روسيا حيث أعلن الرئيس الأوكراني بترو بوروشينكو أنه سيزور تركيا في شهر يناير/ كانون الثاني المقبل.

وأدلى بوروشينكو بتصريحات للصحفيين بعد لقائه الذي استمر قرابة ساعة مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان في إطار قمة الأمم المتحدة 21 للمناخ التي عقدت في العاصمة الفرنسية باريس، وأوضح بوروشينكو أنهم أجروا لقاء فعالا قائلا: “نحن نتوقع من هذه الزيارة أن تحدث طفرة في علاقاتنا مع تركيا. وسنبدأ في جني ثمار جهودنا المتواصلة في مجالات الاقتصاد والسياسة والأمن”.

وذكر بوروشينكو أن أردوغان أعطاه معلومات بشأن الطائرة الروسية سو 24 التي أسقطتها تركيا، في حين أن بوروشنكو أطلعه على آخر المستجدات في دونباس الخاضعة لسيطرة الإنفصاليين الموالين لروسيا.

وأعرب بوروشينكو وأردوغان عن رفضهما القاطع لضم شبة جزيرة القرم إلى روسيا وأدانا انتهاكات حقوق وحريات المواطنين وعلى رأسهم تتار القرم في المناطق الخاضعة لسيطرة الموالين لروسيا.
واتفق الطرفان على تطوير التعاون الاقتصادي والتجاري بين الدولتين، وفي اللقاء الذي تناول فيها الرئيسان قضايا المنطقة قرر أردوغان وبوروشينكو عقد اجتماع للجنة التعاون الاقتصادي والتجاري بين حكومات المرحلة العاشرة في أوكرانيا وتركيا.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

وكالات

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022