وسط تحذير أوكراني.. المجلس الأوروبي يدرس إلغاء العقوبات على روسيا

نسخة للطباعة2017.11.28

أعلن الأمين العام للمجلس الأوروبي توربرن ياغلاند الاثنين، في مقابلة مع صحيفة فاينانشال تايمز، أن المجلس يدرس إلغاء العقوبات ضد روسيا بهدف الحفاظ على بقائها في المنظمة، وسط تحذيرات أوكرانية من عودة موسكو إلى المجلس دون تقديم تنازلات.

وذكر ياغلاند أن خطر خروج روسيا من المجلس الأوروبي يهدد حقوق الإنسان في هذه الدولة وسيحرم 140 مليون شخص هناك من إمكانية الوصول إلى محكمة ستراسبورغ. وقال إن “خروج روسيا خطوة إلى الوراء بالنسبة لأوروبا، لأن أوروبا ستخسر روسيا”.وتابع “رفض موسكو دفع الاشتراكات في ميزانية المجلس الأوروبي يمكن أن يؤدي إلى مغادرتها المنظمة طوعا أو بمبادرة من بلدان أخرى». وقال رئيس لجنة مجلس الاتحاد الروسي لسياسة الإعلام، أليكسي بوشكوف، إن “انسحاب روسيا من المجلس الأوروبي يشكل خسارة كبرى للمجلس نفسه”، موضحا أن خروج بلاده من المجلس خسارة كبيرة “ليس فقط من ناحية التمويل”.

وحذرت أوكرانيا مؤيديها من أن عودة روسيا إلى المجلس الأوروبي دون تنازلات سيسمح لموسكو بمواصلة ابتزاز المنظمة.

وقال أحد ممثلي سلطات كييف في المنظمة إن رفع العقوبات هذا “قد يتسبب في تفاعل متسلسل ويؤدي إلى رفع العقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي ضد روسيا”.وكان وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف قد أبلغ في 30 يونيو الماضي، الأمين العام للمجلس الأوروبي عن تجميد روسيا تسديد اشتراكاتها في المجلس لعام 2017 حتى يتم رد الصلاحيات للوفد الروسي في الجمعية البرلمانية للمجلس.

وأبعد المجلس الأوروبي الوفد الروسي عن جميع الهيئات القيادية بالمجلس ومنعه من التصويت في أبريل 2014 بعد ضمّ روسيا لشبه جزيرة القرم.

وفي نهاية يونيو من هذا العام، أبلغ وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، الأمين العام للمجلس، بقرار الجانب الروسي تعليق دفع جزء من المساهمة في ميزانية الاتحاد الأوروبي لعام 2017 حتى استعادة كامل صلاحيات الوفد الروسي داخل الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا.

وفي يوليو، أعلن مسؤولون روس أن موسكو ستستأنف تسديد الاشتراكات في حال تم شطب البند الذي يسمح بحرمان الوفود الوطنية من صلاحياتها من النظام الداخلي للجمعية البرلمانية.

و لم تقدّم روسيا منذ العام الفارط، الأوراق اللازمة لاعتماد وفدها داخل الجمعية البرلمانية للمجلس الأوروبي، بعد أن مُنع البرلمانيون الروس من حق التصويت في الجلسات منذ ثلاثة أعوام.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

وكالات

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022