وقفة تضامنية مع مسلمي الروهينغا بالعاصمة الأوكرانية كييف

نسخة للطباعة2017.09.05

نظم العشرات من مسلمي أوكرانيا وقفة تضامنية أمام وزارة الخارجية الأوكرانية مع مسلمي الروهينغا الذين يتعرضون لابادة جماعية على يد جيش ميانمار ، ورفعوا لافتات تدعو إلى وقف الابادة الجماعية التي يتعرض له مسلمو الروهينغا.

التظاهرة التي دعا إليها مفتي الادارة الدينية لمسلمي أوكرانيا سعيد اسماعيلوف، طالب خلالها المتظاهرون وزارة الخارجية الأوكرانية وممثلية أوكرانيا في الامم المتحدة بدعوة المجتمع الدولي إلى اتخاذ الاجراءات اللازمة لوقف الأعمال العدائية ضد مسلمي الروهينغا.

"من الضروري أن ينبته المجتمع الدولي  إلى الأحداث في بورما ويجب اتخاذ الإجراءات اللازمة لوقف الإبادة الجماعية على أسس عرقية ودينية. أوكرانيا يجب أن تعبر عن موقفهم. بلدنا اليوم ينتظر من المجتمع الدولي التعبير عن موقفه من احتلال شبه جزيرة القرم ومن الحرب في دونباس، ولكن في الوقت نفسه نحن بحاجة إلى الاستجابة للمشاكل في بلدان أخرى ولا يمكن أن ننآى بأنفسناا عن هذا العالم الذي أصبح قريبة ، ويتعين على المجتمع الدولي بأسره الاستجابة لمثل هذه الأحداث" قال سعيد اسماعيلوف مفتي الادارة الدينية لمسلمي أوكرانيا.

هذا وأكدت الأمم المتحدة أن السلطات في ميانمار فشلت في حماية أقلية الروهينغا المسلمة، وذلك مع استمرار حملة الجيش العسكرية في منطقة أراكان التي تسببت في نزوح نحو 90 ألفا من الأقلية باتجاه بنغلاديش.

وقالت يانغي لي مفوضة الأمم المتحدة الخاصة لحقوق الإنسان في ميانمار إن السلطات هناك فشلت في اتخاذ إجراءات لحماية أقلية الروهينغا المسلمة، وأكدت أن الوضع أصبح خطيرا للغاية، وحثت مستشارة الدولة في ميانمار أونغ سان سو تشي على التدخل عاجلا لمعالجته.

وتتعرض سو تشي -المعارضة السابقة التي أخضعتها السلطة العسكرية السابقة للإقامة الجبرية لسنوات- لانتقادات متزايدة بسبب امتناعها عن إدانة طريقة التعامل مع الروهينغا أو انتقاد الجيش. ولم تدل سو تشي -التي منحت جائزة نوبل للسلام في 1991- بأي تصريح منذ اندلاع المواجهات الأخيرة.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - الإعلام المحلي

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022