اليونيسف: 42 ألف طفل أوكراني معرضون لخطر الإساءة والإهمال

نسخة للطباعة2020.04.17

قالت منظمة اليونيسيف إنه أُعيد 42 ألف طفل أوكراني إلى بيوتهم من مؤسسات رعاية الأطفال دون التحقق المسبق من ظروف أُسرهم.

وجاء في البيان: "تشعر اليونيسف وشركاؤها بقلق عميق لأن 42.000 طفل، بمن فيهم الأطفال ذوو الإعاقة، أعيدوا إلى منازلهم من المدارس الداخلية ومؤسسات رعاية الأطفال الأخرى، في إطار تدابير مواجهة فيروس كورونا التي اتخذتها حكومة أوكرانيا".

وأشارت المنظمة الدولية إلى أن "تعرض الأطفال لخطر الإساءة والإهمال قد يضيف أيضًا المزيد من المخاطر على الأطفال في فترة ما بعد الحجر الصحي لـ COVID-19. علاوة على ذلك، نظرًا لمحدودية الوصول إلى معدات الحماية ونقصها، فإن الأخصائيين الاجتماعيين وأخصائيي حماية الأطفال غير قادرين على إجراء تقييمات متابعة ورصد لتلك الأسر".

وحثت اليونيسف حكومة أوكرانيا على تطبيق تدابير شاملة لدعم الأسر الأطفال ماليا، من خلال تقديم الخدمات على المستوى المحلي.

وأكدت على من الضروري توفير الدعم والإشراف اللازمين للأسر المعرضة للخطر والدعم المالي والمادي للأسر الفقيرة اجتماعيا، التي ترعى الأطفال العائدين من مدارس داخلية خاصة ومؤسسات رعاية الأطفال الأخرى، وكذلك توفير إرشادات وتعليمات ودعم واضح من قبل السلطات المحلية ومؤسسات الرعاية السكنية مع الأطفال لمنع أي انتشار إضافي لـ COVID-19 في تلك المؤسسات وتمكينها من اتخاذ التدابير الوقائية اللازمة لمنع تفشي المرض، وتقديم توجيهات وتعليمات ودعم واضح لحماية الأخصائيين الاجتماعيين والعاملين في مجال حماية الطفل وضمان وصولهم إلى العائلات التي تمت إعادة الأطفال إليها.

وأشارت اليونيسيف إلى أنه "من الأهمية بمكان استخدام الأزمة الحالية وعواقبها لمراجعة نهج الدولة تجاه إضفاء الطابع المؤسسي على الأطفال، من خلال البدء في إعادة توجيه الموارد المالية الكبيرة المستخدمة لمواصلة توفير الرعاية المؤسسية لمنع انفصال الأسرة، ولم شمل الأسرة، وتوفير من العناية البديلة القائمة على الأسرة ، عند الضرورة".

في وقت سابق، وضعت وزارة السياسة الاجتماعية في أوكرانيا خطة عمل موصى بها لحماية حقوق الأطفال والدعم الاجتماعي للأسر التي لديها أطفال في ظروف الحجر الصحي وأرسلتها إلى إدارات الدولة الإقليمية ومدينة كييف.

قناة "أوكرانيا برس" على "تيليغرام": https://t.me/Ukr_Press

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - وكالة "أوكر إنفورم"

العلامات: 
التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022