وزير الخارجية أوكرانيا: كييف وبودابست تستعدان للبحث عن حلول مشتركة

نسخة للطباعة2020.05.30

قال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا إن بلاده والمجر تبحثان عن حلول مشتركة لمختلف القضايا ذات الاهتمام.

وكتب كوليبا عبر صفحته على فايسبوك عند زيارته للمجر: "أظهرت الزيارة بوضوح تغييراً هاماً: من المقرر أن تبحث بودابست وكييف عن حل مشترك دون تجاوز الخطوط الحمراء للبلدين ، وليس المواجهة. عملية التقارب تحدث ، إنها ليست سهلة ، لكنها تستحق ذلك ".

وأضاف الوزير: "أن الدبلوماسية تتبع قاعدة: لا شيء يتم الاتفاق عليه حتى يتم الاتفاق على كل شيء نهائيًا ، وهذه القاعدة تنطبق تمامًا على الوضع الحالي في العلاقات مع المجر".

وبحسب كوليبا ، فإن الأمر لا يتعلق فقط بالعلاقات الثنائية. وأضاف أن أوروبا الوسطى، على أية حال، هي منطقة "تبني عضلاتها"، لكنها لن تحصل على شكلها المثالي إلا مع أوكرانيا.

وقام وزير خارجية أوكرانيا دميترو كوليبا بزيارة إلى المجر في 29 مايو ، حيث التقى بوزير الشؤون الخارجية والتجارة المجري بيتر سيارتو.

وقع الوزيرين على عدد من الاتفاقات الثنائية ، بما في ذلك بروتوكول بين حكومة أوكرانيا وحكومة هنغاريا يعدل الاتفاق الإطاري بين حكومة أوكرانيا وحكومة هنغاريا بشأن توفير قرض معونة مشروط ومذكرة تفاهم بين الوكالة الحكومية المعنية بكفاءة الطاقة وتوفير الطاقة في أوكرانيا ووزارة الابتكار والتكنولوجيا في المجر.

وتدهورت العلاقات بين المجر وأوكرانيا مرة أخرى بعد أن أصدر البرلمان الأوكراني قانون ضمان عمل اللغة الأوكرانية كلغة رسمية، و ردت المجر بشكل سلبي على اعتماد هذا القانون.

كما انتقد الجانب المجري بشدة اعتماد قانون التعليم في أوكرانيا في 5 سبتمبر 2017 ، والذي ينص ، على وجه الخصوص ، على إدخال أوسع للغة الأوكرانية ، بما في ذلك في المؤسسات التعليمية للأقليات القومية.

على الرغم من المحاولات العديدة من الجانبين المجري والأوكراني لتسوية القضايا المتنازع عليها من خلال الدبلوماسية ، لم يتم التوصل إلى تفاهم كامل، وتحاول المجر عرقلة مبادرات أوكرانيا الأوروبية الأطلسية.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - وكالة "أوكر إنفورم"

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022