الخارجية الأوكرانية تُهنئ الإمارات بإطلاق مسبار فضائي نحو المريخ

نسخة للطباعة2020.07.21

هنأت وزارة الخارجية الأوكرانية دولة الإمارات بإطلاق مسبار فضائي نحو المريخ.

وكتبت وزارة الخارجية عبر حسابها على تويتر: "تهانينا للأصدقاء في دولة الإمارات على الإطلاق الناجح لبعثة المريخ، والتي تعد مساهمة مهمة في تطوير العلوم العالمية".

وأضافت: "نتمنى لشركائنا الإماراتيين إنجازات جديدة في استكشاف الفضاء!".

هذا وحقّقت الإمارات أمس نجاحاً في مساعيها نحو إطلاق مسبار فضائي نحو المريخ، بعد استقبال محطة التحكم الأرضية في مركز محمد بن راشد للفضاء في دبي أول إشارة من «مسبار الأمل»؛ حيث أُطلقت أنظمة الدفع الصاروخي، ما يشكل بداية رحلة المسبار إلى المريخ من مركز تانيغاشيما للفضاء في اليابان، عند الساعة 01:58 بتوقيت الإمارات يوم أمس (الثلاثاء).

ويتوقع أن تستغرق رحلة المسبار إلى المريخ 7 أشهر، يقطع خلالها 493 مليون كيلومتر، بحيث يتوقع أن يصل إلى مدار الكوكب الأحمر في الربع الأول من العام 2021. بالتزامن مع احتفال دولة الإمارات بذكرى 50 عاماً على إعلان الاتحاد. وانطلق العد التنازلي لعملية الإطلاق في محطة التحكم الأرضية في دبي، باللغة العربية، وهي سابقة في تاريخ المهمات الفضائية.

وكانت عملية إطلاق المسبار قد تأجلت مرتين، الأولى في 15 يوليو (تموز) الحالي، والثانية في 17 منه، لكن العملية تأجلت في المرتين بسبب اضطراب الأحوال الجوية في اليابان مع تشكل سحب ركامية كثيفة وعبور تيارات هوائية متجمدة، ليتم اختيار فجر اليوم (20 يوليو) موعداً مثالياً للمضي قدماً في العملية، وذلك قبل إغلاق نافذة الإغلاق المتاحة حتى 3 أغسطس (آب) المقبل.

وقال الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات: «انطلاق (مسبار الأمل) في رحلته التاريخية إلى كوكب المريخ حاملاً شعار دولتنا (لا شيء مستحيل) يشكل إنجازاً وطنياً وعربياً ودفعة إماراتية متقدمة في مسيرة بناء المعرفة العالمية في مجال الفضاء».

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022