وزير: تعزيز الموقف الروسي في بيلاروسيا يشكل تهديدا مباشرا لأوكرانيا

وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا
نسخة للطباعة2020.09.10

اعتبر رئيس الدبلوماسية الأوكرانية في لشبونة أن تعزيز الموقف الروسي في بيلاروسيا يشكل "تهديدا مباشرا" لأمن بلاده، وأعلن عن تعزيز المراقبة على الحدود المشتركة.

وقال دميترو كوليبا خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية البرتغالي أوغوستو سانتوس سيلفا: "بالنسبة لأوكرانيا، فإن أي تعزيز لمواقف روسيا في بيلاروسيا يمثل تهديدا للأمن القومي الأوكراني".

وخلال مشاركته في اجتماع عمل مع أوغوستو سانتوس سيلفا، لمناقشة العلاقات بين البلدين، وعلاقات أوكرانيا مع الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي، والأزمة السياسية في بيلاروسيا والوضع في شرق أوكرانيا، قال دميترو كوليبا: "أوكرانيا مهتمة ببيلاروسيا كدولة مستقلة وذات سيادة، حيث تزدهر الديمقراطية ويزدهر اقتصاد السوق، ونحن نأسف بشدة لأن الوضع خلال هذه الأزمة يتدهور". 

في إشارة إلى أحداث يوم الثلاثاء على الحدود البيلاروسية الأوكرانية، مع اعتقال زعيمة المعارضة التي كانت تُحاول دخول أوكرانيا، بالإضافة إلى نشطاء آخرين تمكنوا من دخول بلاده، أصدر  كوليبا تحذيرا إلى مينسك وموسكو.

وقال رئيس الدبلوماسية الأوكرانية: "لدينا سبب وجيه للاعتقاد بأن هؤلاء الأشخاص لم يدخلوا أوكرانيا طواعية، وقد أدليت ببيان قوي للغاية، حو أن الحدود الأوكرانية مجانية ومفتوحة للمواطنين البيلاروسيين، لكننا سنرد بقوة على أي محاولة لإساءة استخدام انفتاح أوكرانيا من قبل المخابرات البيلاروسية أو الروسية".

وشدد الوزير على أن الوضع في البلد المجاور يعني دعم كييف للشعب البيلاروسي.

وقال: "على الرغم من أن أوكرانيا فرضت قيودا على دخول الأجانب في سبتمبر، فقد استبعدنا المواطنين البيلاروسيين من هذا القيد. نعتقد أن الهجرة الحرة في أوقات الأزمات تنطوي أيضا على مخاطر معينة، لكننا نعتقد أنه من المهم الآن دعم الشعب البيلاروسي، وأولئك الذين يفرون من البلاد بسبب القمع وانتهاكات حقوق الإنسان".

شدد الوزير البرتغالي على الروابط الخاصة التي توحد البلدين، في إشارة إلى الجالية الأوكرانية المقيمة في البرتغال، قائلا إنهم خامس أكبر مجتمع أجنبي يقيمون في البرتغال، حيث "يوجد حوالي 30.000 شخص مندمجين جيدا، وقدموا مساهمة إيجابية للغاية في الاقتصاد والحياة الاجتماعية البرتغالية".

قناة "أوكرانيا برس" على "تيليغرام": https://t.me/Ukr_Press

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - وكالات

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022