لقاء بصيغة 2+2.. وزراء خارجية ودفاع أوكرانيا وتركيا يجرون محادثات خلال ديسمبر

دميترو كوليبا - وزير الخارجية الأوكراني
نسخة للطباعة2020.12.01

قال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، في مقابلة مع وكالة الأناضول التركية، إن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو سيصل إلى كييف في النصف الثاني من ديسمبر.

ولفت الوزير الأوكراني إلى أن "هذا الاجتماع سيكون الأول في إطار صيغة (2+2). سيحضر المحادثات وزيرا الخارجية والدفاع في كلا البلدين. تمت الموافقة على شكل هذا الحوار خلال الزيارة الأخيرة للرئيس فولوديمير زيلينسكي إلى إسطنبول، حيث التقى بنظيره التركي رجب طيب أردوغان".

وقال المسؤول الأوكراني  إن موضوع التفاعل في إطار مشروع "أنتونوف" سيتم طرحه خلال الحوار المقبل.

وأوضح قائلا: "نناقش أيضا التعاون في إنشاء طائرة نقل من طراز أنتونوف. هذا المشروع، أو بالأحرى البرنامج، مدرج على جدول أعمال المناقشات، ونعتزم مواصلة الحوار مع شركائنا في تركيا".

ولفت وزير الخارجية الأوكراني الانتباه إلى التفاعل الناجح بين البلدين في إطار مشروع الدفاع "أقينجي".

وقال كوليبا: "مثل هذه المشاريع ساعدت على تعزيز آلية الثقة والإنتاج بين بلدينا. إذا نجحنا، وكل شيء يدل على هذا، فسنكون قادرين على البدء بتنفيذ مشاريع أخرى أكبر وأكثر طموحا، وعلى مستوى عالمي".

وبحسبه، فإن مشروع أقينجي ليس مجرد مشروع مشترك آخر في مجال الدفاع، ولكنه خطوة نحو تشكيل تآزر بين المجمعات الصناعية في البلدين، تحت رعاية قادة أوكرانيا وتركيا.

كما أشاد كوليبا بالجهود المبذولة للتفاوض على اتفاقية تجارة حرة مع تركيا.

وأضاف: "نأمل بتحقيق نتائج ملموسة في هذا الموضوع، التي ستفتح فرصا جديدة للتجارة الثنائية. أظهر بلدانا الإرادة السياسية. ويناقش الخبراء التفاصيل الأخيرة والأكثر حساسية لاتفاقية التجارة. أعتقد أنه سيتم التوصل إلى صيغة متوازنة".

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - وكالة "أونيان"

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022