لجنة البندقية تقيّم إجراءات المحكمة الدستورية في أوكرانيا 

نسخة للطباعة2020.12.10

نشرت لجنة البندقية تقييمها حول قرارات المحكمة الدستورية الأوكرانية الأخيرة، التي أدت مؤخرًا إلى شلل جزئي في نظام التصريح الإلكتروني حول أملاك المسؤولين.

وألغت المحكمة الدستورية، في أكتوبر 2020، المسؤولية الجنائية عن عدم التصريح عن الممتلكات، الأمر الذي عارضته سلطات مكافحة الفساد.

وأدت هذه القرارات إلى موجة من الغضب الشعبي والاحتجاجات، كما انتقد الرئيس فولوديمير زيلينسكي علنا ​​حكم المحكمة الدستورية.

وتقول لجنة البندقية إن "قرارات المحكمة الدستورية لا يحتوي على حجة واضحة وأساس متين في القانون الدولي، وربما شابها خطأ إجرائي خطير - تضارب مصالح بعض القضاة الذي لم يُحل".

وجاء في التقييم: "إنه أمر مؤسف، ليس فقط بسبب العواقب السلبية المباشرة لهذا القرار على مكافحة الفساد في أوكرانيا، ولكن أيضًا لأن مثل هذه القرارات تقوض ثقة الشعب في العدالة الدستورية بشكل عام".

وأشار خبراء من لجنة البندقية أيضا إلى أن "شرط الفصل بين سلطات الدولة هو ألا تغتصب المحكمة الدستورية دور الهيئة التشريعية".

وجاء في التعليق: "حتى إذا كانت المحكمة الدستورية تتمتع رسمياً بصلاحية إعلان عدم دستورية بعض أحكام القانون الجنائي، فيجب ممارسة هذه السلطة في ضوء حقيقة أن البرلمان هو الذي يضع نظام الضوابط والتوازنات".

في الوقت نفسه، تقول لجنة البندقية إن قرار المحكمة الدستورية يجب أن يحترم وينفذ؛ وقالت: "يجب على البرلمان والسلطة التنفيذية احترام دور المحكمة الدستورية بصفتها وصية على الدستور".

نُصحت أوكرانيا بالعودة في أقرب وقت ممكن إلى فرض المسؤولية الجنائية للمسؤولين، التي ألغتها المحكمة الدستورية، بما في ذلك السجن بتهمة الكذب في التصريحات.

هذا وأقر البرلمان الأوكراني مؤخرًا مشروع قانون جديد يسعى إلى إعادة المسؤولية الجنائية، لكنه لا ينص على عقوبة السجن، وتقول لجنة البندقية إن "هذا الشكل من العقوبة لا يزال معقولا ومناسبا".

بالإضافة إلى ذلك، دعت اللجنة إلى الاستعادة الكاملة لصلاحيات لجان مكافحة الفساد، بما في ذلك العمل مع تصريحات القضاة، ولكن لإنفاذ قرار المحكمة الدستورية يجب وضع ضمانات إضافية تحمي القضاة.

لجنة البندقية هي الهيئة الاستشارية لمجلس أوروبا بشأن القانون الدستوري. تقدم استنتاجات حول امتثال مشاريع القوانين للمعايير والقيم الأوروبية.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - بي بي سي

التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022