بايدن لزيلينسكي: سندافع بحزم عن سيادة أوكرانيا

نسخة للطباعة2021.06.08

خلال اتصال هاتفي، أكد الرئيس الأميركي، جو بايدن، لنظيره الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، التزام الولايات المتحدة بسيادة أوكرانيا وسلامة أراضيها في مواجهة تدخلات روسيا المستمرة في إقليم دونباس وشبه جزيرة القرم.  

الاتصال جاء قبل قمة مقررة بين بايدن والرئيس الروسي فلاديمير بوتن في جنيف بتاريخ 16 يونيو الجاري، وسط خلافات حادة تحول حول اتهامات لروسيا بالتدخل في الانتخابات الأميركية، وحقوق الإنسان، والوضع في أوكرانيا.

وقال مستشار الأمن القومي الأميركي، جيك سوليفان، إن الزعيمين تحدثا عن العلاقات الثنائية بين البلدين خلال اتصال هاتفي قبل رحلة بايدن إلى أوروبا.

وأضاف سوليفان: "أتيحت لهما الفرصة للتحدث بشكل مطول عن جميع القضايا التي تهم العلاقات الأميركية الأوكرانية، وأخبر الرئيس بايدن الرئيس زيلينسكي بأنه سيدافع بحزم عن سيادة أوكرانيا وسلامة أراضيها وتطلعاتها بينما نمضي قدما".

وقال زيلينسكي على تويتر إن المكالمة الهاتفية تناولت أيضا تطلعات أوكرانيا للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي، وقضية خط أنابيب "نورد ستريم 2" الروسي.

تعد واشنطن أقوى حليف لأوكرانيا منذ أن ضمت روسيا شبه جزيرة القرم عام 2014، لكن كييف فوجئت بقرار إدارة بايدن التخلي عن العقوبات المفروضة على الشركة التي تقف وراء بناء خط أنابيب "نورد ستريم 2" الروسي، التي ترى فيه تهديدا لمستقبل شبكات نقل الغاز على أراضيها.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

أوكرانيا برس - وكالات

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022