آشتون تأسف لقرار القضاء الأوكراني رفض الطعن ضد حكم السجن الصادر بحق تيموشينكو‏

آشتون تأسف لقرار القضاء الأوكراني رفض الطعن ضد حكم السجن الصادر بحق تيموشينكو‏
آشتون: قضية تيموشينكو قد إلى المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان
نسخة للطباعة2012.08.30

أعربت مفوضة الشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون عن أسفها إزاء الحكم الصادر يوم الأمس عن محكمة أوكرانية ضد رئيسة الوزراء السابقة وزعيمة المعارضة يوليا تيموشينكو.

وأوضحت آشتون في مؤتمر صحفي أن عواقب هذا الحكم تتمثل في منع اثنين من زعماء المعارضة من الترشح في الانتخابات البرلمانية، نتيجة محاكمات "لم تحترم المعايير الدولية العادلة والشفافة والمستقلة" على حد قولها.

وأكدت على أهمية أن تقوم السلطات الأوكرانية بعلاج آثار "العدالة الانتقائية"، كما هو في حالتي تيموشينكو ووزير الداخلية السابق يوري لوتسينكو، الأمر الذي يتطلب المزيد من الخطوات لإصلاح النظام القضائي في أوكرانيا، كما قالت.

وقالت أيضا: "لقد تابعنا بكثير من القلق الحكم الجديد ضد وزير الداخلية لوتسنكو في 17 أغسطس الجاري، وسنواصل عن كثب متابعة التطورات الخاصة بمحاكمة تيموشينكو ولوتسينكو، فضلا عن آخريين"، لافتة إلى إمكانية إحالة قضية رئيسة وزراء أوكرانيا السابقة إلى المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان.

وكانت المحكمة العليا في أوكرانيا قد رفضت أمس الأربعاء طلب الطعن المقدم من رئيسة الوزراء السابقة يوليا تيموشينكو ضد حكم السجن الصادر بحقها في شهر تشرين الأول/أكتوبر الماضي بالسجن لمدة سبع سنوات، لإدانتها بتهمة إساءة استغلال منصبها، وتجاوز السلطات المخولة لها في توقيع صفقة الغاز مع روسيا عام 2009.

أ ش أ

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

العلامات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022