النيابة العامة الأوكرانية: المتهم بالتخطيط لاغتيال بوتين قد يسلم لروسيا بعد انتهاء التحقيق معه

النيابة العامة الأوكرانية: المتهم بالتخطيط لاغتيال بوتين قد يسلم لروسيا بعد انتهاء التحقيق معه
آدم أوسمايف مطلوب للعدالة الروسية منذ العام 2008 بتهمة ارتكاب جرائم إرهابية
نسخة للطباعة2012.05.15

أعلن فيكتور بشونكا المدعي العام الأوكراني في حديث للصحفيين في مدينة بطرسبورغ الروسية اليوم أن أوكرانيا لن تسلم آدم أوسمايف المحتجز لديها بتهمة محاولة اغتيال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إلا بعد الانتهاء من التحقيق في جرائم ارتكبها في أوكرانيا.

وقال بشونكا: "هناك جرائم ارتكبها في أوكرانيا الأشخاص المحتجزون في إطار هذه القضية الجنائية. وبموجب القوانين السارية والاتفاقيات الموقعة بين روسيا وأوكرانيا، فإن القضية التي تفتح في بلد يجب أن تكتمل فيه".

وأشار المدعي العام إلى أنه في حال وجود بعض مكونات القضية التي لا تشمل أوكرانيا، فيمكن ترحيل المتهم إلى روسيا فيما بعد.

وكانت وسائل الإعلام قد أفادت في وقت سابق أن المخابرات الروسية والأوكرانية احتجزت في مدينة أوديسا الأوكرانية شخصين متهمين بتدبير اغتيال فلاديمير بوتين ومطلوبين دوليا.

وأدلى هذان الشخصان بشهادات ذكرا فيها أنهما خططا لارتكاب جريمة الاغتيال بعد الانتخابات الرئاسية التي جرت في روسيا يوم 4 مارس/آذار الماضي.

وتقول أجهزة التحقيق إن الشخصين وصلا  سرا إلى الأراضي الأوكرانية، و استأجرا شقة في مدينة أوديسا، حيث قاما بتصنيع المتفجرات، مما أدى إلى وقوع انفجار ونشوب حريق.

ولقي أحدهما، وهو رسلان مادايف حتفه، وأصيب آخر بحروق نقل على أثرها إلى المستشفى، وأدلى بشهادات تدل على تدبيرهما لعمليات إرهابية في الأراضي الروسية.

وكانت النيابة العامة الروسية قد طلبت من نظيرتها الأوكرانية تسليم الشيشاني آدم أوسمايف المطلوب للعدالة أيضا منذ عام 2008 بتهمة ارتكاب جرائم إرهابية.

روسيا اليوم

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

العلامات: 
التصنيفات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022