ترحيب دولي بالعفو عن لوتسينكو ودعوات لإطلاق سراح تيموشينكو

ترحيب دولي بالعفو عن لوتسينكو ودعوات لإطلاق سراح تيموشينكو
تيموشينكو في زيارة للوتسينكو بالسجن قبل أن تسجن
نسخة للطباعة2013.04.09

رحب كل من الاتحاد الأوروبي، ومنظمة الأمن والتعاون الأوروبي، والولايات المتحدة الأمريكية، رحبوا جميعا بقرار الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش العفو عن وزير الداخلية السابق يوري لوتسينكو ووزير البيئة السابق هيورهي فيليبتشوك.

وصفت الولايات المتحدة هذه الخطوة بالهامة نحو معالجة الشواغل المتعلقة بالديمقراطية وسيادة القانون في أوكرانيا، إلا أنها قالت إنه لازال أمام أوكرانيا أكثر من ذلك بكثير للقيام به.

ودعت جميع الأطراف السابقة إلى إطلاق سراح زعيمة المعارضة الأوكرانية يوليا تيموشينكو المسجونة 7 سنوات بتهم عدة، من أبرزها إساءة استخدام سلطاتها السابقة من خلال توقيع اتفاق لاستيراد الغاز من روسيا في العام 2009.

وقالت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي كيتلين هايدن: "نحث السلطات الأوكرانية على إنهاء جميع المحاكمات ذات الدوافع السياسية، والقيام بالإصلاح القضائي الشامل لضمان عدم تكرار مثل هذه الحالات من العدالة الانتقائية، والتنفيذ الكامل لتوصيات منظمة الأمن والتعاون في أوروبا بعد الانتخابات البرلمانية عام 2012".

ومن جهته قال مفوض الاتحاد الأوربي لشوؤن التكامل ستيفان فيولي على صفحته الإلكترونية على مواقع التواصل الاجتماعي: " وأخيرا...، نرحب كثيرا بقرار الرئيس فيكتور يانوكوفيتش بالعفو عن لوتسينكو و فيليبتشوك. هذه الخطوة، وإن تكن الأولى، إلا أنها خطوة هامة لحل  مشكلة "العدالة الإنتقائية"، بحسب تعبير فيولي.

اشترك في قناتنا على "تيليجرام" ليصلك كل جديد... (https://t.me/Ukr_Press)

وكالات

العلامات: 

حقوق النشر محفوظة لوكالة "أوكرانيا برس" 2010-2022